recent
اخر المقالات

السوق المفتوح ماهو وما الخدمات التي يقدمها موقع السوق المفتوح

soror
الصفحة الرئيسية

 السوق المفتوح من المواقع الخدمية التي انتشرت في الأونة الاخيرة حتى اصبح اكبر موقع في الوطن العربي يقدم خدماته كوسيط باين البائع والشاري عن طريق عرض الاعلانات المبوبة,,وفي موقع افادة سنوضح ماهو السوق المفتوح وما الخدمات التي يقدمها.

السوق المفتوح ماهو وما الخدمات التي يقدمها موقع السوق المفتوح



السوق المفتوح 

هو موقع خدمي ويقدم خدماته عن طريق عرض الاعلانات المبوبة للترويج للمنتجات والسلع المختلفة لصالح الغير ويكون كالوسيط بين البائع صاحب السلعة وبين الشاري الذي يرغب في شراء هذه السلعة .

وتتنوع الاعلانات التي يتم عرضها على الموقع ويقوم موقع السوق المفتوح بتسهيل الأمر على الذي يبحثون عن الاعلانات التي تعرض السلع التي قد يكون معظمها مستعمل مثل الموبايلات والشقق والسيارات ويقوم الموقع بتصنيف الاعلانات حسب المنتج او المحافظة والمنطقة والمدينة حتى يسهل الأمر اكثر على المستخدمين .

الخدمات التي يقدمها السوق المفتوح

تتنوع الاعلانات المبوبة التي يتم عرضها في موقع السوق المفتوح حسب المنتجات او الاشياء التي يتم بيعها فكما ذكرنا سابقا تعدد التصنيفات في السوق المفتوح مثل:

 بيع الهواتف المحمولة 

جيث يمكنك بيع الهواتف الجديدة او المستعملة من خلال الموقع ويمكن لمن يبحث عن هاتف للشراء ان يجد العديد من الهواتف المختلفة والتي يتم تصنيفها حسب النوع والسعر وسعة التخزين والحالة سواء جديد او مستعمل والمحافظة او المدينة التي يتواجد بها البائع او المشتري حتى يسهل عملية البيع وكذلك وسيلة للتواصل بين البائع والمشتري 


السوق المفتوح للسيارات

من اهم التصنيفات الموجودة داخل موقع سوق المفتوح هو اعلانات السيارات حيث ان موقع السوق المفتوح يعتبر اقوى منافذ بيع السيارات وكذلك امكانية تأجير السيارات وقد حقق موقع السوق المفتوح نجاحا كبيرا في دولة الإمارات العربية في بيع السيارات ومنها انتشر في باقي ارجاء الوطن العربي.

يسهل الموقع عليك عملية بيع وشراء السيارات بشكل كبير نظرا للكم الكبير من الاعلانات المعروضة في الموقع والتي يوجد بها العديد من ماركات السيارات المختلفة والتي يتم تصنيفها حسب السعر والمميزات وما الى ذلك مما يساعدك في العثور على السيارة التي تبحث عنها بكل سهولة وبدون عناء حيث يمكنك وضع الشروط او المواصفات التي تبحث عنها في خانة البحث وسيتم عرض السيارات المتوافقة مع ما بحثت عنه.

بيع وشراء الالكترونيات

احدى الخدمات التي يقدمها الموقع للمستخدمين هو تبويب او تصنيف لبيع وشراء المنتجات او الاجهزة الالكترونية سواء جديدة او مستعملة ولا يختلف الامر كثيرا عن تصنيفات بيع الهواتف او السيارات وما يميز موقع السوق المفتوح في بيع وشراء الالكترونيات انه يقدم لك بعض الارشادات مثل تحديد السعر المناسب للمنتج وينصحك بعرض الاجهزة على من يفحصها لك.

السوق المفتوح وظائف

من التصنيفات الهامة التي يعرضها موقع السوق المفتوح هو الوظائف حيث يوفر الموقع العديد من الوظائف المطلوبة سواء الحكومية او القطاع الخاص او المهن الهرة والتدريس وما الى ذلك حيث يشمل العديد من الوظائف مع عرض الرواتب وكذلك عدد ساعات العمل ووسيلة الاتصال مع صاحب الاعلان.

السوق المفتوح العقارات

من التصنيفات الهامة كذلك في الموقع هو العقارات سواء بيع وشراء العقارات او الايجار مثل ايجار الشقق والاراضي وما الى ذلك ويتميز الموقع بتقسيم العقارات حسب المحافظة او المدينة او المنطقة حتى يسهل عليك اختيار ما يناسبك .

بداية السوق المفتوح

تم إطلاق موقع السوق المفتوح في عام 2008 على يد مؤسسه الليبي صلاح الشارف وفي عام 2012 قامت شركة imena بالإستثمار في الموقع بقيمة مليون دولار وزادت قيمة استثماراتها في عام 2013 الى 3 مليون دولار وتم نقل مقر عمل الموقع الى الأردن.

وفي عام 2015 تم استثمار حوالي 15 مليون دولار امريكي في الموقع عن طريق مجموعة من المستثمرين وتم اطلاق تطبيق خاص بالموقع ووصلت الزيارات الى 7 مليون زيارة شهرية ووصلت عدد مرات تصفح الموقع الى 100 مليون مرة تصفح ووصل عدد زوار الموقع الى 33 مليون زائر شهريا وبالطبع زادت هذه النسب بشكل كبير جدا.


سبب نجاح موقع السوق المفتوح

هناك عدة عوامل ساعدت في نجاح وانتشار موقع السوق المدفوع للإعلانات المبوبة ويمكن تلخيصها فيما يلي :

  • فكرته الجديدة وقتها :

كما ذكرنا فإنه تم اطلاق الموقع عام 2008 وبالتالي فإن مثل هذا الموقع وهذه الخدمة التي يقدمها كانت جديدة وقامت بحل مشكلة كبيرة جدا كان يقابلها من يقومون بعمليات البيع والشراء وتحديدا الاشياء المستخدمة حيث ان وجود موقع مثل هذا سيسهل علي البائع ايجاد مشتري لسلعته ويسهل على المشتري ايجاد ما يبحث عنه بدون العناء في البحث والتنقل والذهاب الى الأسواق المخصصة .

  • التمويل :

التمويل يعتبر اهم عامل مساعد لإنجاح اي مشروع تحديدا المشروعات الناشئة حيث ان التمويل يساعد في نمو المشروع وهذا ما حدث بالفعل مع موقع السوق المفتوح بعد ان تم تمويله بمبالغ وصلت الى 15 مليون دولار امريكي .

  • بساطة الموقع :

الموقع سهل التعامل وليس معقد مما يجعل المستخدم العادي لا يجد صعوبة في التعامل معه او البحث عما يريد والوصول الى التصنيفات بكل سهولة بالإضافة الى انه يتيح لأي شخص عادي من عرض سلعته بكل سهولة بدون اي شرط مع كتابة المواصفات ووسيلة التواصل بدون اي تكلفة او اشتراكات او عمولات على عمليات البيع والشراء التي تتم وهذا ساعد بشكل كبير في نجاحه.

الدول التي يغطيها السوق المفتوح 

كما قلنا سابقا فإن موقع السوق المفتوح بدأ في ليبيا وبعد ذلك انتقل الى الأردن وتمكن بعد ذلك من الإنتشار في العديد من الدول العربية وهي كالتالي :

  • مصر
  • السعودية
  • الكويت 
  • العراق
  • عمان
  • اليمن
  • ليبيا
  • الأردن
  • الامارات
  • فلسطين
  • قطر
  • سوريا
  • لبنان
  • موريتانيا
  • السودان
  • تونس
  • الجزائر
  • البحرين
  • المغرب

مزايا موقع السوق المفتوح

هناك العديد من المواقع التي انتشرت بنفس فكرة السوق المفتوح ولكن ما يميز السوق المفتوح عن هذه المواقع :
  • اولا بالنسبة للبائعين :
وصول اعلاناتهم الى الملايين من الزوار والمشترين حول العالم,ويتيح الموقع لكل بائع 11 اعلان مجاني في العديد من الاقسام المختلفة مع امكانية ترقية حسابك الى حساب مدفوع للحصول على عدد اكبر من الاعلانات حيث يوجد بالموقع ثلاث انواع من العضويات المدفوعة وهم : عضوية مميزة -عضوية فضيه-عضوية ذهبية.

ويمكنك ايضا انشاء متجر خاص بك على موقع السوق المفتوح وبيع كل منتجاتك وسلعك بكل سهولة 
  • ثانيا بالنسبة للمشترين :
اهم مايميز موقع السوق المفتوح بالنسبة للمشترين هو تنوع السلع مما يتيح لك العديد من الاختيارات المختلفة بأسعار مختلفة مما يعني انك ستجد ما تبحث عنه بالسعر المناسب لك بين العديد من الاعلانات الموجودة على الموقع عن طريق تحديد السعر.

سهولة التواصل مع البائع صاحب السلعة عن طريق وسائل الاتصال المختلفة سواء المراسلة الفوريه عن طريق الموقع او رقم الهاتف او البريد الالكتروني بالإضافة الى معرفتك بكل تفاصيل السلعة وحالتها من وصف الاعلان والصور المرفقة مع الإعلان.

خاتمة

موقع السوق المفتوح اصبح من اشهر مواقع الاعلانات المبوبة في الوطن العربي والشرق الاوسط حيث كانت بدايته في ليبيا وانتقل للأردن وبعدها اصبح هناك السوق المفتوح مصر والسوق المفتوح الإمارات والسوق المفتوح السعودية مما يدل على نجاحه وانتشاره وهذا ما جذب اليه الممولين والمستثمرين كما تكلمنا سابقا عن المبالغ التي تم استثمارها فيه والتي بلغت 15 مليون دولار.



google-playkhamsatmostaqltradent