recent
اخر المقالات

ماهي التجارة الالكترونية وماهي خصائصها وكيف تبدأ في التجارة الالكترونية..دليل شامل

soror
الصفحة الرئيسية

 زادت شعبية التجارة الالكترونية في السنوات الأخيرة نظرا للتقدم التكنولوجي الذي نعيشه في السنوات الأخيرة وإعتمادنا بشكل اساسي على الهواتف المحمولة والأجهزة الذكية الأخرى ليس فقط في حياتنا اليومية والتواصل فقط بل اصبحنا نعتمد عليها في التسوق مما خلق نوع جديد من التجارة تسمى بالتجارة الالكترونية,,ماهي التجارة الالكترونية وماهي خصائصها وكيف تبدأ في التجارة الالكترونية هذا ما سنعرفه في هذه المقالة من موقع إفادة.

ماهي التجارة الالكترونية وماهي خصائصها وكيف تبدأ في التجارة الالكترونية..دليل شامل


ما هو مفهوم التجارة الالكترونية؟ ( ماهي التجارة الالكترونية ) 


سابقا كان المستهلكين لا يفضلون القيام بعملية شراء وبيع المنتجات عن طريق الإنترنت ولكن مع ظهور وسائل الأمان والتشفير المختلفة وكذلك البنوك الإلكترونية المضمونة مثل باي بال paypal  اصبح الأمر اسهل بكثير بالإضافة الى وجود الكثير من الشركات التي تساعدك في إنشاء شركة تجارة الكترونية بكل سهولة مع وجود وسائل دفع مختلفة .

ما هي اهم خصائص التجارة الالكترونية؟

التجارة الالكترونية لها العديد من الخصائص والمميزات التي تميزها عن طرق التجارة التقليدية وهي كالتالي :

توفر في النفقات :

اهم ما يميز التجارة الالكترونية عن التجارة التقليدية هو النفقات ,,فإنك عندما تفكر في إنشاء شركة تجارية على ارض الواقع ستكون مطالب بتكاليف كبيرة جدا لإيجار المكان والديكور والعمال والمخازن ونفقات المكان من كهرباء وخلافه اما في التجارة الالكترونية فعند تفكيرك في انشاء شركة الكترونية او متجر الكتروني لن تحتاج الى مثل هذه النفقات فكل ما عليك هو اختيار افضل استضافة لمتجرك الالكتروني وتصميم مناسب للموقع او للشركة.

  • التواصل مع العملاء :

ثاني اهم عامل او خاصية تميز التجارة الالكترونيه هو سهولة التواصل مع العملاء في اي مكان وفي اي وقت مما يجعل تجارتك تنمو وتزدهر بشكل كبير .

  • التنوع :

نظرا لأن التجارة الالكترونية تعتبر سوق مفتوح فبإمكانك ان تقوم بالتجارة في العديد من المنتجات المتنوعة بكل سهولة .

  • توفر في الوقت والجهد :

نظرا لأن التجارة الالكترونية تعتمد على الاجهزة الالكترونية والإنترنت فهذا يوفر كثيرا في الجهد والوقت حيث انك لست ملزم بالسفر او مقابلة العملاء لإتمام اي صفقة او للحصول على اموالك فكل هذه الامور تتم وانت في مكانك.

ما هي اشكال التجاره الالكترونيه؟

اذا اردنا ان نتكلم عن اشكال التجارة الالكترونية او انواع التجارة الالكترونية فلابد ان نعرف انها تختلف حسب عنصرين هامين :

الاول : طرفي العملية التجارية :


حيث ان التجارة الالكترونية تنقسم الى خمسة انواع حسب طبيعة طرفي العملية التجارية كالتالي :

1-تبادل تجاري بين الشركات  b2b :

وهو النشاط التجاري بين الشركات اي ان العميل هنا شركة والبائع ايضا شركة وهذا النوع من التجارة يأخذ وقتا اطول في التعامل .

2-من الشركة للعميل b2c :

وافضل مثال على ذلك هو موقع أمازون ففي هذا المثال تتم عمليات البيع والشراء بين شركة وهي امازون والعميل وهو المشتري العادي وهذا النوع من التجارة لا تأخذ وقتا طويلا.

3-تبادل بين المستهلكين :

وفي هذا النوع من التجارة تتم عمليات البيع والشراء بين فردين عاديين وهذا النوع منتشر جدا في تجارة الاشياء المستعملة او المصنوعات اليدوية والحرف اليدوية وتتم هذه العملية على موقع وسيط بين البائع والمشتري مثل مواقع الاعلانات المبوبة .

4-بين الأفراد والشركات :

وفي هذا النوع يقوم الأفراد ببيع الخدمات والمنتجات للشركات وهذا النوع منتشر جدا على وسائل التواصل الاجتماعي حيث يقوم الأفراد بتسويق منتجات الشركات عن طريق حساباتهم وشهرتهم على مواقع التواصل الإجتماعي ويشمل هذا النوع التسويق بالعمولة.

5-بين الحكومات والشركات :

وهذا النوع تحتاج فيه الحكومات الى شركات ما في مجال ما لتقديم بعض الخدمات مثل تعاون الحكومة المصرية مع شركة المقاولون العرب مثلا,,

النوع الثاني : حسب المنتج الذي يباع او يشترى :


النوع الثاني من انواع التجارة الالكترونية يتم تحديده حسب طبيعة الشيء او الخدمة التي يتم بيعها او شرائها وتنقسم الى ما يلي :

1- السلع المادية :

وهذا النوع يشمل كل المتاجر التي تبيع سلع مادية مثل الملابس او العطور او الاكسسوارات والكثير والكثير من هذه الاشياء حيث يقوم التاجر بعرض هذه المنتجات على موقع التسويق الالكتروني الخاص به ويمكن للمستهلك الدخول الى الموقع وشراء المنتج والدفع بكل سهولة عن طريق الموقع .

2- الخدمات :

النوع الثاني من انواع التجارة الالكترونية هو تقديم الخدمات للجمهور ومثال على ذلك موقع خمسات وموقع فايفر حيث يقوم الاشخاص بعرض خدماتهم في مجالات مختلفة على هذا الموقع للجمهور ويتواصل معهم من يحتاج هذه الخدمه مقابل دفع مبلغ من المال وتحصل هذه المواقع على نسبة او عمولة من الربح وهذه احدى طرق الربح من الإنترنت.


كيف تبدأ التجارة الالكترونية 

للبدأ في تجارتك الالكترونية هناك عدة خطوات يجب اتباعها وهي كالتالي :

  • ايجاد منتج مناسب :

هذه اهم خطوة فالمنتج المناسب هو الذي سيسهل عليك تجارتك ويجلب لك الارباح فلابد من توافر شروط في المنتج الذي ستقوم ببيعه ومنها ان يكون عليه الطلب ويكون ثمنه مناسب ويحقق لك الربح الكافي ويكون هناك العديد من الفئات التي تحتاج الى هذا المنتج .

ويمكنك دراسة مواقع التجارة الالكترونية الاخرى لتعرف ايا من المنتجات تحقق ارباحا كبيرة وعليها طلب كثير ويمكنك اختيار اكثر من منتج بالطبع لزيادة ارباحك.

وبعدها يجب عليك البحث عن مورد ليزودك بهذا المنتج مع حساب الاسعار وهماش الربح الذي ستحققه.

  • بناء متجرك الالكتروني :

كما قولنا سابقا فإن التجارة الالكترونية تعتمد على الوسائل الالكترونية والهواتف والإنترنت وبالتالي فلابد من امتلاكك لمتجر الكتروني لعرض منتجاتك فيه للجمهور 

  • الاهتمام بالمتجر الالكتروني :

لا يتوقف الامر على انشاء المتجر بل لابد من امور هامة لإنجاحه واهم هذه الامور هو خدمة العملاء التي ستقوم بالتواصل مع العملاء والرد على شكواهم فيجب عليك اختيار فريق عمل مميز ويستطيع التعامل مع العملاء بكل احترافية وسرعة في الرد.

ويجب عليك ان تعمل على تحسين متجرك او موقعك من ناحية السرعة والاداء فكلما كان الموقع سريعا كلما زاد عدد عملائك فالعملاء لا يحبون الموقع البطيء او الذي يجدون صعوبة في استخدامه والتنقل بين قوائمه.

هل فعلا التجارة الالكترونية مربحة؟

بالطبع الاجابة ستكون نعم,التجارة الالكترونية مربحة ومربحة للغاية ايضا وبالنظر الى انها لا تكلفك الكثير من المال ولن تتعرض للمخاطر التي تتعرض لها التجارة التقليدية الى ارض الواقع فستجد انها تجارة مربحة فلا تحتاج الى رأس مال ولا خبرة ولكن كي تحقق ربح او دخل كبير من الأفضل ان تمتلك موقعا على الإنترنت وان تمتلك استضافة قوية حتى لا يتعطل الموقع عن العمل.

ويمكنك ايضا انشاء صفحة عبر مواقع التواصل الإجتماعي او قناة يوتيوب ايضا لتقوم بعملية الترويج للمنتجات من خلالها وكل هذه الطرق تؤدي الى ان تكون التجارة الالكترونية مربحة وتحقق منها دخل شهري كافي .

خاتمة 

كانت هذه مقالة مفصلة عن التجارة الالكترونية وماهي خصائصها وكيف تبدأ التجارة الالكترونية,,والتجارة الالكترونية اصبحت احدى طرق العمل والربح من الإنترنت التي يلجأ اليها الكثيرين في الوقت الحالي نظرا لمميزات كثيرة تكلمنا عنها بالتفصيل في هذه المقالة .








google-playkhamsatmostaqltradent