recent
اخر المقالات

سوق العملات المشفرة..كيف تحقق ربحا كبيرا من التداول فيه ؟

soror
الصفحة الرئيسية

اصبح الإستثمار في سوق العملات المشفرة يتزايد  سواء الإستثمار الفردي اوالدولي ,لا سيما بالنظر إلى التقلبات المالية للنظام الحالي. ومع ذلك، لا يزال يتم التحكم في عمليات الربح من خلال استراتيجيات دقيقة،


سوق العملات المشفرة..كيف تحقق ربحا كبيرا من التداول فيه ؟


ما هي العملات المشفرة ؟

العملة المشفرة هي نقود إلكترونية ليست كالنقود التقليدية حيث انها ليست ملموسة او حقيقية ، يتم حسابها وإرسالها عبر التشفير الرقمي باستخدام اجهزة الإلكترونية أو محافظ  إلكترونية. 

يتم التعامل في هذه العملات من خلال شبكات لامركزية تسمى blockchain, تشكل هذه الشبكات قاعدة بيانات مشتركة بين شبكات مواقع الويب والخوادم الإلكترونية وتنشئ مسارًا يمكنه تقليل الهجمات الالكترونية 


تاريخ تداول العملات المشفرة

كانت العملة المشفرة موجودة منذ اختراع الإنترنت، ولكن لم تكن مقبولة في البداية ولكن مع الوقت تلاشى هذا الأحساس وبدأت شعبيتها تزداد بين مستخدمي الانترنت وكانت باي بال هي اول الشركات التي بدأت في استخدامها .


ومع زيادة شعبية العملات المشفرة، بدأت الدول في تنظيم التعامل بها وكانت نيويورك اول ولاية تصدر قرارا بالتعامل في هذه العملات وكان ذلك عام 2015.


كم عدد العملات الرقمية؟

 يتجاوز عدد العملات الرقمية  5000 عملة رقمية. وفقًا لـ Statista، بينما تُظهر بيانات CoinMarketCap لشهر يناير 2021 ما مجموعه 7،812 عملة مشفرة بقيمة سوقية مجمعة تبلغ 324،716 مليار دولار.



سوق العملات المشفرة

العملات المشفرة الخمسة الأولى،Bitcoin و Ethereum و Binance و Tether و USD Coin، لها قيمة سوقية تزيد عن 1.18 تريليون دولار ،والجدير بالذكر ان  Bitcoin  سيطرت على السوق بحصة 41.6٪ في 27 يناير 2022.


والقيمة السوقية للعملات المشفرة تعتمد  على أداء الأصول الرقمية الرئيسية مثل Bitcoin و Ethereum. يميل سعر كل عملة إلى الانخفاض بشكل ملحوظ في الفترة التي تلي إصدارها.


أنواع العملات المشفرة

 هناك ثلاثة أنواع مختلفة من العملات المشفرة


 العملات المشفرة

وهي عملات رقمية تقوم بتأمين المعاملات والتحقق منها باستخدام التشفير، الذي يستخدم للتحكم وإداراة و إنشاء هذه العملات و تعتبر Bitcoin و Ethereum أمثلة على العملات المشفرة.


العملات الافتراضية

العملة الافتراضية هي عملة رقمية غير منظمة يتحكم فيها مطورينها   عن  طريق إنشاء بروتوكولات تحدد كيفية حسابها .

العملات الرقمية للبنك المركزي

العملة الرقمية للبنك المركزي (CBDC) هي عملة رقمية منظمة يصدرها البنك المركزي للبلد. يمكن أن يكون الى  جانب العملات النقدية التقليدية أو بديلاً عنها وتعد إنجلترا والسويد وأوروغواي من بين الدول التي تفكر في إطلاق نسخ رقمية من عملتها الورقية التقليدية.



خصائص العملات الرقمية


  • مفتوحة المصدر

مايميز هذه  العملات  انها المشفرة مفتوحة المصدر،وهذا يساعد مطوريها على انشاء واجهات برمجية يمكن لأي شخص الانضمام اليها واستخدامها مجانا.


  • التشفير

لا يمكن بأي حال من الأحوال  تزوير العملة المشفرة أو إرسال نفس العملة إلى عدة أشخاص ويمكنك عرضها وإرسالها أو استقبالها باستخدام رموز مشفرة.

  • إخفاء الهوية

يمكنك الاحتفاظ  بالعملات المشفرة في محافظ مشفرة بناءً على عناوين مشفرة. يتحكم مالك العملة في العنوان، ولكن لا يوجد ذكر لهويته  حيث يقوم بإستخدام اسم مستعار .


أفضل العملات الرقمية

1-بيتكوين

عملة بيتكوين تأتي على رأس القائمة 

تم إنشاء Bitcoin (BTC) في عام 2009 من قبل شخص غير معروف تحت اسم مستعار ساتوشي ناكاموتو. تعمل هذه العملة على blockchain. كما تبلغ قيمتها السوقية أكثر من 730 مليار دولار. وارتفع سعرها من حوالي 500 دولار في مايو 2016 إلى أكثر من 38000 دولار في 1 فبراير 2022.


2- ايثريوم 

تم إنشاء Ethereum في عام 2015 بواسطة Vitalik Buterin ولديها قيمة سوقية اكثر من 327 مليار دولار وتحتوي عملات Ethereum على تطبيقات لامركزية  يتم تحديثها تلقائيًا عند استيفاء الشروط.

من أبريل 2016 إلى فبراير 2022، شهدت العملة زيادة هائلة فقد ارتفع سعرها من 11 دولارًا إلى  2700 دولار، بزيادة قدرها 2500 ٪ تقريبًا.


3-تيثر USDT

تبلغ قيمة التيثر أكثر من 78 مليار دولار في سوق العملات المشفرة فهي  عملة مستقرة  و مدعومة بعملات ورقية مثل الدولار الأمريكي واليورو وتحمل قيمة مساوية تقريبًا لإحدى هاتين العملتي و من الناحية النظرية،وهذا يجعلها اكثر استقرارا من العملات الرقمية الأخرى


4-بينانس (BNB) 

مع قيمتها السوقية تزيد عن 63 مليار دولار، ولهذا تعد Binance واحدة من أكبر بورصات العملات المشفرة. منذ إطلاقها في عام 2017، وقد توسعت Binance Coin لتسهيل التداول في البورصة. حيث يمكنك التداول بها وإستبدالها بعملات اخرى.


تم اطلاق هذه العملة  في عام 2017 بسعر 0.10 دولارًا، وارتفع إلى حوالي 377 دولارًا بحلول  فبراير 2022.


5-عملة الدولار الأميركي (USDC) 

عملة الدولار الأمريكي من أنواع العملات الرقمية المستقرة و تبلغ قيمة الدولار أكثر من 50 مليار دولارو تعتبر عملة مستقرة لأنه يتم دعمها  بالدولار الأمريكي.


 6 - كاردانو (ADA) 

تبلغ قيمتها  السوقية  أكثر من 35 مليار دولار وتتميز عن باقي العملات الاخرى بثلاثة مميزات اولهم انها تسرع اوقات المعاملات وتقلل من استخدام الطاقة وتقلل من التأثر البيئي.


شهد رمز ADA الخاص بـ Cardano نموًا متواضعًا نسبيًا مقارنة بالرموز  الأخرى  ففي عام 2017، كان سعره 0.02 دولارًا، ثم في الأول من فبراير 2022، ارتفع بمقدار 5.1505 دولارًا ليصبح 1.05 دولارًا.


7-سولانا (SOL) 


Solana Coin عبارة عن blockchain مفتوح المصدر قيمتها السوقية تزيد عن 33.5 مليار دولار. تم تصميم المنصة لاستضافة التطبيقات اللامركزية القابلة للتطوير. وتتميز بسرعة المعاملات والرسوم المنخفضة.


 8- عملة الريبل (XRP)

القيمة السوقية لشركة Ripple  تبلغ أكثر من 29 مليار دولا و يمكن استخدامهاعلى شبكة Ripple التي تم إنشائها لتسهيل تبادل أنواع مختلفة من العملات. يشمل العملات المشفرة المعروفة الأخرى

في بداية عام 2017، كان سعرها 0.006 دولار، وفي فبراير 2022 وصل إلى 0.62 دولار.


 9- تيرا لونا (TERRA LUNA)

تجمع عملة Terra Luna بين خصائص العملة المشفرة المستقرة وتكنولوجيا blockchain ولها قيمة سوقية تزيد عن 21 مليار دولار.


يتم الحفاظ على سعر عملة Terra مستقرا من خلال نفس البروتوكول، والذي يتضمن صانع سوق آليًا يسمح بتداول عملات Luna و Tera المستقرة في كلا الاتجاهين (العرض والطلب).

مع ازدياد الاعتماد على منصة Terra، تزداد قيمة Luna أيضًا غفي 3 ديسمبر 2021، كان سعرها 0.64 دولارًا، وبعد عام ارتفع إلى 51.39 دولارًا.


10-بولكادوت (DOT) 

Polkadot لديها أكثر من 19 مليار دولار مسجلة في سوق العملات المشفرة  والهدف من Polkadot  هو دمج العملات التي تحمل الاسم نفسه عن طريق إنشاء شبكة تشفير تربط سلاسل الكتل المختلفة  ليتمكنوا من العمل سويا.

 أدى هذا النظام المتكامل إلى نمو مذهل، وارتفع سعرها منذ إطلاقها  من 2.93 دولار في ديسمبر 2020  إلى 19.49 دولارًا أمريكيًا بحلول  فبراير 2022. 


مميزات العملات المشفرة

تتميز العملات المشفرة بمميزات ليست موجودة في العملات التقليديه وهي  :

  • المعاملات سريعة نظرًا لوجود مستثمرين في نفس الشبكة.
  • تتم عمليات تبادل العملات بدون وسطاء.
  • شفافية نظرا لوجود سجلات خاصة بالتعاملات
  • لا يتطلب تداول هذا النوع من العملات  تصنيع للعملة،وما يترتب عليه من تكلفة .
  • هذه العملة لا تحكمها دولة أو بنك مركزي او اي سلطة مما يجعلها بعيدة عن التلاعب بها.



عيوب العملات المشفرة

رغم المميزات التي ذكرناها ولكن هناك عيوب ايضا وهي :

  •  لها متطلبات خاصة، مثل الاتصال بالإنترنت للتداول والاحتفاظ بها في محفظتك ولكن لا يعتبر هذا عيبا كبير فمن من لا يملك إنترنت الأن ؟

  • قد يتمكن البعض من سرقة العملات الورقية من محفظة الإنترنت أو تغيير بروتوكولها بحيث لا يمكن استخدامها.

  •  قد تتعرض العملات الرقمية لتقلبات حادة في الأسعار ولكن هذا نادرا ما يحدث.


google-playkhamsatmostaqltradent