recent
اخر المقالات

ماهو التسويق بالعمولة وماهي طرق التسويق بالعمولة وكيف تربح منه | للمبتدئين

soror
الصفحة الرئيسية

 يعد التسويق بالعمولة من أكثر المصطلحات استخدامًا بين العديد من الأشخاص هذه الأيام، خاصة مع انتشار فكرة الربح عبر الإنترنت، سواء كان ذلك الربح أساسيًا أو ثانويًا.

يعد التسويق بالعمولة حاليًا أحد أفضل الطرق وأكثرها شيوعًا لكسب المال من الإنترنت ويمكن لأي شخص استخدامه. ببساطة، وهوعبارة تسويق منتج أو خدمة مقابل عمولة ويطلق عليه أيضا  Affiliate Marketing,,ما هو الافلييت ماركتنج ؟

إذا ربح التسويق بالعمولة غير محدود، لكن كيف يتم ذلك، كيف يتم البدء في التسويق بالعمولة، وما هي أهم وأفضل مواقع التسويق بالعمولة، هذا هو الشرح الكامل الذي سنقدمه في هذه المقالة اليوم، وسوف نتعلم أيضًا المزيد عن كل ما يتعلق بالتسويق بالعمولة.


ماهو التسويق بالعمولة وماهي طرق التسويق بالعمولة وكيف تربح منه | للمبتدئين


ما هو التسويق بالعمولة؟ Affiliate Marketing

لكي تدخل الى عالم التسويق بالعمولة  يجب عليك أولاً فهم مفهوم التسويق بالعمولة وآلياته. العمولة هي عبارة عمولة عن كل عملية بيع تتم بواسطتك وهو نوع من أنواع التسويق الإلكتروني لمنتج ما أو خدمة او الترويج له لحساب شركة ما أو مؤسسة.

التسويق بالعمولة، في تعريف آخر، هو نظام تسويق يتم من خلاله تبادل الفوائد بين المسوقين بالعمولة، أو الناشرين كما قد يطلق عليهم، بين مالكي المنتجات والخدمات، لكلا الطرفين فصاحب المنتج ينشر منتجاته والطرف الأخر يقوم بتسويقها مقابل عمولة عن كل عملية بيع تتم من خلاله .

يعتبر التسويق بالعمولة أيضًا من أقدم أنواع التسويق وكان يستخدم حتى قبل الإنترنت أو مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن مع ظهور التسويق الإلكتروني أصبح من السهل تسويق المنتجات والبضائع من خلال المتاجر عبر الإنترنت أو مواقع الويب المختلفة.

ماهي ألية التسويق بالعمولة

تعتمد آلية التسويق بالعمولة على قيام شخص واحد بترويج المنتجات أو السلع أو الخدمات للآخرين سواء كانوا وكالات أو شركات أو أصحاب منتجات فردية، من خلال رابط خاص به، يسمى هذا الرابط رابط الإحالة أو معرف التتبع أو حسب ذلك الاسم 

فكرة هذا الرابط هو أن كل زائر أو مشتري يأتي عن طريقه ويقوم بعملية شراء يحصل المسوق على عمولة عن عملية البيع هذه ويستطيع الناشر او صاحب المنتج متابعة حركة الزوار وعمليات البيع التي تتم عن طريق هذا الرابط وكلما زادت حركة الزوار وحركة البيع كلما زادت ارباحك.

وتختلف نسبة العمولة حسب الإتفاق فالبعض يحدد مبلغ ثابت على كل عملية بيع والبعض الأخر يتفق على نسبة من قيمة المنتج.

ويمكن تسويق الرابط ونشره من خلال مواقع التواصل الإجتماعي وكذلك البعض يقوم بعمل مواقع ويب لعرض المنتجات او ما يسمى بالمتاجر الإلكترونية.

كيف ابدأ التسويق بالعمولة

  • اختر المنتج المناسب الذي تريد الترويج له، ولكن عليك أن تأخذ في الاعتبار أنه يناسب الفئات على المنصة أو الموقع الذي سيتم الترويج فيه  الترويج.
  • اختر منتجات عالية الجودة للحفاظ على مصداقيتك مع المستخدمين والعملاء.
  • جرب قدر المستطاع المنتجات وكون فكرة حقيقية حول المنتج أو الخدمة التي تقوم بتسويقها وكن متأكدًا منها بنسبة 100٪.
  • اختر شبكة تابعة حسنة السمعة ومضمونة تقدم المنتج الذي تريد تسويقه، وهي شبكة تابعة تعمل كوسيط بين المسوقين والتجار إذا لم تكن المعاملة مباشرة بينهم.

 مواقع التسويق بالعمولة

بعد ما عرفنا ماهو التسويق بالعمولة، وكيف نبدأ به ونفهم آلياته، يجب أن نعرف أفضل الشبكات والمواقع التي تقدم برامج التسويق بالعمولة، وأشهرها :

  1.  Clickbank ( كليك بانك ) :
كليك بانك هي واحدة من أكبر وأشهر الشركات العالمية التي تقدم التسويق بالعمولة. إنها واحدة من المؤسسات الرئيسية المعروفة بجودة خدماتها العالية ومصداقية وموثوقية جميع المنتجات والخدمات التي تقدمها.


في اداخل الموقع يمكنك العثور على مجموعة متنوعة من الخدمات والمنتجات، حتى تلك غير الشائعة، مثل خدمات رعاية الأطفال، وخدمات العناية بالبشرة، وخدمات تدريب الكلاب، والمزيد، مع التركيز على العديد من الخدمات الأخرى.

من أهم مميزات Clickbank أنه يحتوي على عمولة 75٪، ويمكنك أن تحقق أرباحًا تزيد عن 100 دولار من خلال بيع منتج واحد فقط من خلاله، مما يعني أن مقدار الربح من خلاله ضخم.

2-التسويق بالعمولة أمازون أفلييت ( Amazon Affiliate ) :

تعد شركة Amazon Affiliate واحدة من أشهر شبكات التسويق بالعمولة وأكثرها شهرة في العالم. يعد أمازون أحد أكبر متاجر الإلكترونيات في العالم ويقدم مجموعة كبيرة من السلع والمنتجات، بدءًا من الملحقات للمنتجات الرقمية مثل الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وبالطبع الملابس والعطور وغير ذلك.

تعد أمازون من أفضل شبكات التسويق بالعمولة لأنها تقدم عمولات تتراوح من 4٪ إلى 15٪ وتتمتع بسمعة ومصداقية كبيرة في دفع أرباح المسوقين، لذا فهي فرصة عظيمة للربح من التسويق عبر الإنترنت.


3- إيباي أفلييت  ( eBay Affiliate ):

موقع eBay هو أحد أكبر المواقع المنافسة لشركة أمازون لأنه من أهم وأفضل المتاجر التي لديها برنامج تسويق بالعمولة لأنه يتضمن العديد من العناصر والمنتجات التي يمكن تسويقها والاستفادة منها.

على الرغم من أن eBay لا يحظى بشعبية كبيرة في العالم العربي، إلا أنه واحد من أكثر المتاجر الإلكترونية، حيث يقدم نظام تسويق بالعمولة موثوق به ومضمون للغاية مع معدلات عمولة عالية جدًا.


4- نون Noon :

موقع نون هو أحد أشهر المتاجر الإلكترونية والمواقع الإلكترونية في العالم العربي، وخاصة في مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ودول أخرى، فهو يقدم برامج التسويق بالعمولة للمبتدئين وخاصة المبتدئين، بملايين الدولارات في التسويق والترويج.

لبدء التسويق بالعمولة في نون، تحتاج إلى إنشاء حساب تابع على noon والبدء في التسويق لتحقيق الربح المطلوب ويمكنك تحقيق ربح منه من خلال الكوبونات، حيث أنه يقدم كوبونات يمكنك تسويقها، وكسب المال منه.


5- موقع عرب كليكس Arab Clicks :

Arab Clicks هي شركة عربية رائدة متخصصة في التسويق بالعمولة التي تسمح لك بالترويج للسلع والمنتجات من الشركات الشهيرة الأخرى مثل Noon و Shein و Jumia و Souq و Alibaba و Amazon وغيرها، وهي تدمج جميع وكالاتك وشركاتك في شركة.

بدلاً من الاشتراك في البرامج التابعة لكل وكالة وشركة على حدة، يمكنك الاشتراك في عَــرَب كــليكس والبدء في تسويق المنتجات من جميع هذه الشركات.

يمكن تفويض التسويق بالعمولة من خلال رمز القسيمة الخاص بك من خلال النقرات العربية. بمجرد استخدامك للرمز، ستتلقى عمولتك، وبالتأكيد لها العديد من المزايا الأخرى.

هذه مجموعة من أفضل وأشهر المواقع وأنظمة التسويق بالعمولة وبالطبع هناك مواقع أخرى مشهورة مثل Alibaba و Shein Affiliate وموقع ShareAsale Affiliate الشهير عالميًا ومنصات أخرى ومواقع أخرى حيث يمكنك اختيار ما تريد أن تبدأ فيه مجال التسويق بالعمولة.

6- موقع تيوب بودي TubeBuddy :

يوفر لك Tube Body بصفتك مسوقًا رابط الشراكة الخاص بك لمشاركة الرابط مع الأشخاص المهتمين بشراء أدوات Tube Body. ومع كل عملية شراء للأداة، ستربح مبلغًا معينًا بناءً على النسبة المئوية التي تقدمها لك الشركة بالإضافة إلى المسوق. بعد إجراء عمليات شراء متعددة من خلالك، تقوم الشركة بعملية ترقية حسابك، وزيادة نسبة الربح على كل عملية بيع، والتي شيء يميز جسم الأنبوب.


7- استضافة هوستنجر Hostinger :

تقدم Hostinger للمسوقين التابعين ميزة كبيرة من خلال تقديم نسبة مئوية من عملية الشراء والتجديد، على عكس الشركات الأخرى التي تمنحك عمولة فقط أثناء عملية الشراء.

8- يوديمي Udemy :
Udemy هي واحدة من أشهر المنصات التي تقدم جميع الدورات من جميع أنحاء العالم وفي كل مجال. ليس من قبيل المبالغة القول إنه يقدم العديد من دورات اللغة لتناسب جميع الزوار بشكل أفضل. منصة Udemy مخصصة للمهتمين بفوائد التسويق بالعمولة. 

إذا اشتريت دورة تدريبية من Udemy وكان ذلك يساعدك، فيمكنك تسويق الدورة والحصول على عمولة التسويق، ربح التسويق بالعمولة على المنصة، يمكنك أيضًا أن تقوم بشراء دورات أخرى، حتى تحصل على الكثير من المعلومات، ويمكنك الحصول على خصم على سعر شراء الدورات  التي تتم من خلالك على المنصة.


أهم أدوات التسويق بالعمولة:

حينما يتعلق الأمر بالتسويق بالعمولة، اعتمادًا على ظروف العمل التي تعمل فيها، قد تحتاج أحيانًا إلى أدوات معينة لمساعدتك على النجاح في عملية التسويق الخاصة بك. ومن أهم وأشهر تلك الأدوات ما يلي:


1- اداة لإنشاء صفحات الهبوط :
إذا كنت تعتمد على التسويق بالعمولة على موقع الويب الخاص بك، فإن إنشاء صفحة مقصودة يعد من أهم الطرق لتمكينك من إنشاء نهج محادثة مع عملائك، حيث إنه مصمم لتحفيز زوار صفحة المعلن والمساعدة في زيادة التحويلات.

2- أدوات لتتبع وتحليل نتائج الحملة الإعلانية:
من الضروري جدًا معرفة التفاصيل الدقيقة والنتائج الخاصة بحملاتك التسويقية. بالحصول على هذه التحليلات والتفاصيل، يمكنك فهم زوار موقعك وإجراء التعديلات والتغييرات التي تراها ضرورية ومناسبة لتحسين نتائج حملتك وجذب المزيد من العملاء إليك.

3- أدوات لعرض وتتبع نشاط المنافس:
تحقق من حملات المسوقين الآخرين، وافهم المصادر وبيانات الاستهداف لزوارهم وعملائهم، وكل ذلك سيساعدك على النمو من الحملات والعملة، والفكرة هنا ليست نسخ وتقليد حملة شخص آخر، ولكن للحصول على مزيد من التطوير أفكار وأعمال تطوير من نفسك.

4- أدوات لعرض صفحات المعلنين غير المتوفرة في بلدك:
إذا كنت تقوم بتسويق عروض في بلد غير بلد إقامتك، فستحتاج إلى أدوات لعرض صفحة العروض الخاصة بذلك البلد، ومن الضروري مراجعة صفحة المعلن أولاً للتأكد من أنها جيدة وأنها تعمل. عادي وجذاب. من عملك كمسوق بالعمولة.

ماهي مميزات العمل في التسويق بالعمولة 

 العمل كمسوق منتسب له العديد من المزايا والفوائد لكل من الأفراد والشركات، حيث أن التسويق بالعمولة هو نوع من التسويق يلعب دورًا مهمًا في تحقيق الأرباح للشركات والمسوقين، بما في ذلك الخصائص الأتية:

يقدم للشركات مجموعة واسعة من الخدمات والسلع لأنها تصل إلى مجموعة واسعة من المستهلكين، بالطبع، من خلال التعامل مع العديد من المسوقين بالعمولة,سوف تؤدي الى زيادة مبيعات الشركة، وبالطبع زيادة الفارق، إلى ارتفاع المبيعات وبالتالي هوامش ربح أعلى.

لا يوجد خطر على التسويق بالعمولة، سواء أكان وكالة أم مسوق، لأن الشركة لا تدفع أي شيء حتى يتم البيع، ولا يدفع المسوق أي شيء لبدء التسويق للشركة.

يعتبر التسويق بالعمولة من أهم الطرق لكسب المال في أي وقت وفي أي مكان على الإنترنت من المنزل أو من أي مكان آخر دون أي قيود أو شروط وتحقيق أرباح ضخمة بسرعة.

لا يحتاج الشخص إلى رأس مال للبدء في مجال التسويق بالعمولة، فقط يحتاج إلى إيجاد شبكة تابعة مناسبة والبدء في التسويق بالطريقة التي تناسبك.

لا يتعين على الشخص شراء منتج أو سلعة، لذلك هناك حاجة إلى مكان للتخزين، ولا يشارك في عملية إجراء المعاملات، وما إلى ذلك.
هذه مجموعة من أبرز وأهم المزايا التي يمكن للفرد أو الشركة الحصول عليها من وظيفة التسويق بالعمولة، ومن هنا نكمل مقالنا حيث سنناقش بالتفصيل كل ما يتعلق بالتسويق بالعمولة والربح منه.


نصائح للمبتدئين في التسويق بالعمولة 

قبل أن تبدأ في التسويق بالعمولة، يجب أن تفكر في بعض النقاط التي ستجعلك متميزًا في التسويق وتصبح مسوقًا محترفًا:

عليك أن تطور نفسك باستمرار لمواكبة التطورات السريعة في مجال التسويق.

ابحث عن منتجات أو خدمات فريدة بأسعار خاصة للحصول على مبيعات كبيرة.

تقديم فترة ضمان أو استرداد لكسب ثقة العملاء عند وجود خطأ أو مشكلة في المنتج أو الخدمة التي تقدمها.

باستخدام أدوات التسويق المحترفة المدفوعة، ابحث عن حالة السوق لتقليل معدل الفشل وزيادة نسبة المبيعات.
مراجعة كل المحتويات الجديدة باستمرار وتقديم علاء.

يمكنك أخذ دورات في التسويق بالعمولة لتصبح أكثر تميزًا واحترافية في التسويق.

وضح كل التفاصيل التي تقدمها للعميل ومستوى الفائدة لمساعدته على الشراء.

ابتعد عن الأساليب المراوغة لخداع عميلك وحمله على شراء ما تقدمه (مما سيؤثر عليك سلبًا).


التسويق بالعمولة مربح

 يعد التسويق بالعمولة مربحًا، لذلك هناك العديد من الأشخاص الذين يعملون في التسويق بالعمولة يكسبون آلاف الدولارات شهريًا، ولكن هذا السؤال يطرحه الأشخاص الذين بدأوا في مجال التسويق بالعمولة.


يمكنك الاستفادة بسرعة من تسويق منتجاتك وخدماتك دون أي شروط أو أشياء يجب أن تتوفر لديك. التسويق بالعمولة عمل سهل. ويمكنك إنشاء لافتة إعلانية على موقع الويب وداخل اللافتة، قم بإنشاء رابط الإحالة الخاص بك لأحد المنتجات أو الخدمات المتاحة على موقع الويب التابع كما ذكرنا أهم مواقع الويب التابعة.

يمكن تسويق المنتجات على منصات السوشيال ميديا المختلفة. كل ما تريد الحصول عليه هو معلومات تفصيلية عن المنتج ومجموعته من الصور وسعر المنتج (بيانات وتفاصيل أساسية) والحصول على العرض المناسب للمنتج في الوقت المناسب، على سبيل المثال خصم على الملابس. يجب عليك تقديم عرض في أو قبل بداية العام الدراسي الجديد يمكن للعطلات أن تحظى باهتمام كبير من المشترين والمعارض.

أيضًا، إذا كنت مالكًا لقناة على منصة يوتيوب، فيمكنك التعليق على المنتجات الموجودة على قناتك وترك الرابط التابع في مربع الوصف حتى يتمكن المتابعون من شراء المنتجات التي راجعتها. يمكن تطبيق هذا النهج على Facebook و Tik Tok و Snapchat.


google-playkhamsatmostaqltradent